Senin, Juli 27, 2009

الشبكة العنكبوتية, ما لها و ما عليها


الشبكة العنكبوتية, ما لها و ما عليها
قال لي أحد أصحابي يوما "نري اليوم كثيرا من الطلاب الجامعيين كانوا لا يطلعون كثيرا على الكتب فى المكتبات لأنهم قد اكتفوا بالمعلومات فى شبكة الإنترنت" بعد أن سمعت مقولته قلت له "شكرا يا أخي لقد أعطيتني فكرة عن قضية الإنترنت و الثقافة التي سأكتبها لمجلة "قلم".
با لحقيقية فجئت بعد أن طلب مني أعضاء تحرير مجلة "قلم" لأكتب عن هذا الموضوع لأهميته و لأنه يتعلق بالأمور التى نحن كالطلاب لا غنى عنه بمعرفتها. و الشيئ الوحيد الذى لا نستطيع إنكاره هو أن كل شئ يحتمل أن يكون حسنا أو قبيحا بحسب متعلقه. فالشئ الحسن يمكن أن يتحول إلى شئ قبيح إذا كان متعلقه قبيحا وكذلك العكس. فالسّكين إذا استخدم لتقطيع البصل أو الفرخة يكون حسنا أما إذا استخدم للقتل فقبيح. و كذلك شأن الشبكة العنكبوتية, فهى كسابقتها فى تطبيق هذه القاعدة.
فما المشكلة إذن ؟ المشكلة تبدو أولا فى كون الإنترنت يحضر المعلومات سريعة التحضير حتى يسبب الطلاب لا يحبون الإطلاع على الكتب و المصادر العلمية لتحقيق المعلومات التى تنال من الشبكة. و هذه لمشكلة كبيرة لأن الكسل و عدم الإلتفات إلى المصادر و التحقيق و التدقيق له يفقد المعلومات قيمتها العلمية و يجعلها جسدا بدون روح. و هذه هى أكبر كارثة فى هذا الزمان الذى يتميز بسرعة تنقل المعلومات من خلال شبكة الإنترنت مثل شبكة Facebook و Google و غير ذلك من التسهيلات الواردة فيها.
و إذا أجرينا المقارنة فى تحصيل المعلومات بين اليوم و الأمس, سنجد بونا شاسعا بينهما. ذلك لأن سرعة تطور التكنولوحيا و المعلومات لا نجد لها نظير. فمثلا فى تطور الحاسب الآلى من خلال البرامج و المعدات التى أجرت التحديث فى أقصر زمان حتى نستطيع استخدام الجهاز بسرعة و سهولة و هذا ينعكس تمام الإنعكاس فى الزمن الماضى التى نكتفي فيه بالآلة الكاتبة أو الآلات صعبة الإستخدام.
أما بالنسبة إلى سرعة تطور المعلومات, فنجد اليوم حركة شبكة الإنترنت التى تجعل العالم كقرية صغيرة نستطيع من خلالها التعرف على كل أعضاء القرية بسرعة فائقة و سهولة غير مسبوق لها. علاوة على ذلك فإن هناك حركة التحول من المطبوعات إلى المطبوعات إلكترونية من خلال المسح الضوئي للكتب أو الجريدات أو المجلات أو الدوريات المطبوعة و تنزيلها فى موقع خاص, أو من خلال إعداد بعض البرامج المتضمنة للكتب و غير ذلك.
و كذالك هناك حركة لا تقل أهمية مما سبق ألا و هى حركة المدونات التى تعرف حديثا بمواطن الصحافة (Citizen Journalism) و قد عرفه wikipedia ب : هو مفهوم أفراد الجمهور "بدور نشط في عملية جمع وتقديم التقارير وتحليل ونشر الأخبار والمعلومات". و المؤلفان بومان و ويليس يقولان : "إن القصد من هذه المشاركة هو توفير الإستقلالية والتوثيق والتدقيق واسعة النطاق والمعلومات ذات الصلة على أن الديمقراطية تتطلبها".[1] و زد على ذلك المواقع التى تحتوي على المعلومات من كل جوانب العلوم المختلفة التى تسهل على الطلاب عملية البحث للحصول على المواد التى يحتاج إليها فى وقت قصير. و هذه كلها مما لا يتذوقها الأجيال الماضية الذين اكتفوا بالمراسلات و المكتبات و الكتب المطبوعة فقط مما تجعلهم يواجهون دائما المعوقات فى البحث و الدراسة, منها صعوبة الحصول على المواد المحتاج إليها أو أن يستغرق البحث وقتا طويلا و جهدا بعده جهد.
و المشكلة الثانية هى أن شبكة الإنترنت تحتمل على الغث و الثمين فى وقت واحد, و قليلوا المران على قراءة الكتب المدونة يسهل عليهم الوقوع فى الخطأ عند أخذهم المعلومات عشوائية فى الإنترنت. ذلك لأن كل المواقع تؤسس على فكرة معينة أو مذهب معين من مذاهب الفكر. فأخذ المعلومات عشوائية من الإنترنت يسبب الخلط الفكري أو إن شئت فقل يسبب عشوائية المعلومات و بالتالي يسبب عشوائية المفاهيم التى ستنتج أخيرا عشوائية السلوك و الأخلاق. و هذه المشكلة جد خطير, لأنها لا توافق و مكانة الطلاب الجامعيين التى لا بد أن يتميز بكثرة القراءة و التعمق فى البحث العلمي و التحقيق و التدقيق له.
نكتفي بهاتين المشكلتين فى هذه المقالة, و الآن ما الحل ؟ الحل يتركز على نقطتين أساسيتين. أولاهما محاولة إعادة النظر فى المعلومات الموجودة فى الإنترنت و عدم الإكتفاء عليها و اعتبارها على أنها حقيقة مسلمة غير قابل للمراجعة. فأكثرالمعلومات الواردة فى الإنترنت هى معلومات صحافية و بعضها معلومات سطحية التى لا تتميز بالدقة و إن كان هناك بعض المواقع التى تحافظ على الدقة العلمية و قليل ما هى.
و لهذا لا بد أن يتأكد الطلاب على صحة المعلومات الواردة فى الإنترنت قبل أن يقبلها. فيختار المعلومات المتميزة بالدقة العلمية على الأقل المعلومات ذات الحواشى المتضمنة على المراجع التى استسقي منها الكاتب, حتى يتمكن الطلاب من الرجوع إلى المصادر الأصلية للتأكد من صحة تلك المعلومات, ذلك لأن التمسك بالمعلومات مجهولة المراجع يقلل بل يفقد قيمتها العلمية. أو إن لم يتمكن من التأكد, فبوجود الحواشي مما يشرح الصدر على أن الكاتب يتميز بالدقة العلمية.
و النقطة الثانية هى محاولة الفحص على المعلومات الواردة فى شبكة الإنترنت حتى نتمكن من التمييز على الخبيث منها و الطيب. فالأحسن أن يبحث الطلاب عن المعلومات فى الكتب المدونة أولا حتى يتمكن من الإحاطة على كل جوانب الموضوع و على الأقل الإحاطة بالفكرة العامة للموضوع. و بعد ذلك يمكنه زيادة المعلومات من خلال شبكة الإنترنت, فيبحث عن المعلومات المتصلة بموضوع بحثه, و هذا مما يبعده من العشوائيات السالفة الذكر. و من هنا نرى أن المعلومات الواردة فى الإنترنت ليست من المصادر الأساسية للبحث, بل إنه من المراجع الثانوية بل التكميلية له.
و الكلمة الأخيرة التى نريد أن نقولها هنا, أن شبكة الإنترنت كما لها من سلبيات لا بد لها من إيجابيات. فلندع سلبياتها و نستغل الفرصة لاقتطاف إيجابياتها من سرعة و سهولة الحصول على المعلومات. و هذه الإيجابيت لا بد أن تدعم التقدم, لأن التسهيلات الموجودة الآن توجب ذلك. فلا مبرر إذن للتخلف فى عالم الذى لا يعرف إلا السرعة و السهولة... فالتخلف هو الموت.


[1] http://en.wikipedia.org/wiki/Citizen_journalism

2 komentar:

Anonim mengatakan...

[url=http://firgonbares.net/][img]http://firgonbares.net/img-add/euro2.jpg[/img][/url]
[b]macromedia flash softwares, [url=http://firgonbares.net/]buy software to create[/url]
[url=http://firgonbares.net/][/url] egghead discount software place to buy computer software
stock purchase software [url=http://firgonbares.net/]acdsee s-sw58 software[/url] academic software prices
[url=http://firgonbares.net/]autocad 2002 free download[/url] coreldraw x4
[url=http://firgonbares.net/]Freeway 5 Pro[/url] adobe creative suite 4 design premium
adobe photoshop cs4 serial number crack [url=http://firgonbares.net/]where can i buy microsoft software[/b]

Anonim mengatakan...

[url=http://hopresovees.net/][img]http://bariossetos.net/img-add/euro2.jpg[/img][/url]
[b]adobe creative suite 4 premium best value, [url=http://hopresovees.net/]buy dreamweaver cs2[/url]
[url=http://bariossetos.net/][/url] autocad quiz where to buy pirated software
coreldraw x4 draw a spiral [url=http://hopresovees.net/]discount software discount[/url] software of macromedia flash
[url=http://bariossetos.net/]is discount software house[/url] buy database software
[url=http://hopresovees.net/]which is better coreldraw x3 or adobe illustrator[/url] adobe creative suite 3 design standard
nero 7 ultra [url=http://vonmertoes.net/]cheapest video editing software[/b]